الخميس، 3 سبتمبر 2009

التغير الكمى

لا يوجد فى الحقيقة أى تغير متصل , وما أعنيه بالإتصال هو إمكان رسم خط متصل لدالة التغير تحت أى مقياس رسم , ومهما كان مقياس الرسم كبير فإن الخط يظل خطاً متصلاً.

فهذا معناه أن المتغير X لكى يكون تغيره تغير متصل فيصل من القيمة الإبتدائية δ إلى القيمة النهائية ζ فإنه يجب أن ياخذ جميع القيم الحقيقية المحصورة بين القيمتين , وهو مستحيل.

فمثال على ذلك الحركة , فحركة جسم من نقطة ( i ) إلى النقطة ( f ) يعنى المرور بجميع النقاط المحصورة بين النقطتين , فشرط قطع المسافة الكلية هو قطع نصف المسافة , وشرط قطع نصف المسافة هو قطع ربع المسافة , وشرط قطع ربع المسافة هو قطع ثمن المسافة , وهكذا فيكون هناك ما لا نهاية له من الشروط الواجب تحققها قبل بدء الحركة وهو مستحيل.

فشرط الحركة من مكان لآخر هو قطع مسافة لا يمكن قطع مسافة أقل منها , وهذه المسافة لا توجد فى الحقيقة , حيث أن أى مسافة لا تساوى الصفر تقبل التقسيم إلى ما هو أصغر منها , وبالتالى يستحيل قطع مسافة لا يمكن قطع أصغر منها , وبالتالى لا يتحقق شرط الحركة وبالتالى يستحيل الحركة ويستحيل التغير المتصل فى المكان !.


نفس الأمر ينطبق على التغير الزمانى , فيستحيل وجود الزمن المتصل المتوهم , لأن الزمن إما ثابت لا يتغير وفى هذه الحالة لا يعنينا ولا يحق لأحد أن يربطه بالأحداث , وإما أنه يتغير ويزداد , بالتالى إما أنه يتغير تغير متصل , وإما أنه يتغير تغير متقطع.

ويستحيل أن يتغير تغير متصل , حيث شرط إنقضاء ثانية , هو إنقضاء نصف ثانية , وشرط إنقضاء نصف ثانية هو إنقضاء ربع ثانية , وهكذا , فيكون شرط إنقضاء الزمان هو إنقضاء زمن لا يوجد أصغر منه , وهذا الزمن غير موجود حيث أنه لا يساوى الصفر , وبالتالى يقبل التقسيم !.

بالتالى يستحيل وجود الزمان المتوهم المتصل , بل هو عبارة عن مقدار الأحداث الواقعة ونسبة حزمة من الأحداث إلى حزمة أخرى من الأحداث مأخوذة كمرجع !.

نفس الأمر ينطبق على التغير فى درجة الحرارة , فلكى تتغير درجة حرارة جسم ما تغير متصل , فيجب أن تتغير درجة حرارة الجسم بمقدار لا يمكن التغير أقل منه , وبما أن هذا المقدار لا يساوى الصفر ( وإلا لما كان هناك تغير ) فهو يقبل التقسيم وبالتالى يوجد مقدار أقل منه وبالتالى يستحيل التغير المتصل , وبالتالى يكون التغير فى المكان والزمان والحرارة وغيرها من التغيرات المختلفة تغيرات كمية , من خلال الطفرات أو القفزات , فتكون درجة الحرارة ثابتة على قيمة , ثم تتغير إلى قيمة مختلفة تماماً عن الأخرى !.


لا يوجد تغير متصل , إنما هو تغير كمى !!!