الثلاثاء، 8 سبتمبر 2009

هل يمكن الإستدلال ؟؟؟

جميع استدلالاتنا مبنية على فرضية واحدة , هى فرضية التماثل.

فانا أريد أن أثبت امراً , فأفترض أنى أمام إنسان مماثل لى من حيث الأحكام البدهية وطريقة التفكير والإدراك , فعندى مثلاً أن وجود المعلول مساوق زمانياً لوجود علته ولا يسبق أحدهما الآخر بالزمان , وهذا أمر بدهى عندى , ولكن هل يمكن الجزم بأن كل البشر عندهم هذا الحكم صحيح فضلاً عن أن يكون بدهى ؟؟؟

لا يمكن الإستدلال على ذلك ولكننا نفترض ذلك , لأننا لو لم نفترض ذلك لسقط كل إستدلال ولما كان هذا اللفظ ( دليل ) له أى قيمة أو معنى.

إن الروبوتات الآن تقترب أكثر فأكثر من الإنسان , فتقترب من الشبه الخارجى له وتستطيع أن تعمل نفس الأعمال التى يقوم بها الإنسان وبنفس الشكل , بل إن اليابان أنتجت الروبوت الذى يلقى شعراً , والروبوت الذى يتعلم من خلال التجربة والخطأ وليس من خلال برنامج معد مسبقاً تماماً مثلا الإنسان , بل إنه بعد فترة تعلم مهارات الإتصال communication skills من خلال التجربة والخطأ !.

ولكن هل يعنى ذلك أنه مثلى ؟ لا أعتقد.

إذاً ربما من ينكر امراً بدهياً عندى هو ليس صحيحاً عنده بالفعل فضلاً عن أن يكون بدهى , صحيح أن الإحتمال الأكبر أنه كاذب أو أنه واقع تحت شبهة فى مقابل بديهة , ولكن يوجد إحتمال صغير جداً جداً بأنه صادق وأن الأحكام عنده مختلفة عما هى عندى.

بالتالى يجب علىّ أن أحدد جيداً ما هو البديهى وما هو الصحيح بالنسبة لى , ومن يخالفنى فى البديهى أعتذر له عن إكمال الحوار ولا أتهمه بالكذب أو الجنون !.


من الطريف ايضاً أن إستخدام ما يسمى بالطريقة العلمية مبنى على فرضيتان :

1 النتائج العلمية قابلة للتكرار والإستعادة , فنفس الظروف دائماً تعطى نفس النتائج فى نفس التجربة بغض النظر عن الذى يقوم بإجرائها.
2 الطبيعة خاضعة لمبدأ السببية , أى أن العلاقات الإرتباطية بين السبب والنتيجة تحدد ما يحدث نتيجة لظروف أو شروط ابتدائية معينة.

وكلاهما فرضيتان لا يمكن الإستدلال عليهما !