الخميس، 3 سبتمبر 2009

الزمن

يمكن إنتزاع مفهوم الزمن وإدراكه عند النظر إلى أى تغير , فمثلاً عند النظر إلى هذه الصورة المتحركة :



يمكننا القول أن رؤيتك للطيور فى الجانب الأيسر من الصورة حدثت قبل رؤيتك للطيور فى الجانب الأيمن , ورؤيتك للطيور فى الجانب الأيمن حدثت بعد رؤيتك للطيور فى الجانب الأيسر , فهنا حدثت الرؤيتان فى زمانين مختلفين أحدهما أتى بعد الآخر , وكلما حدثت تغيرات أخرى كلما قلنا أن الزمان قد مر.

هذا ما نعنيه بالزمان.

فهل الزمن وجود يغاير وجود الأحداث ؟ أم أنه مفهوم مجرد لا يوجد خارج الذهن , فهو فقط تقدير للتغيرات والاحداث ؟

لنأخذ إحتمال وجوده , الزمن إما أنه يتغير , وإما أنه ثابت لا يتغير.

لو كان الزمن وجود ثابت لا يتغير فهو لا يعنينا وهو ليس مقصودنا , حيث أننا نقول أن الحدثين يقعان فى زمانين مختلفين أحدهما قبل الآخر , وبالتالى فهناك تغير , وبالتالى القول بأن الزمان وجود ثابت لا يعنينا من قريب أو من بعيد , بل لا يصح تسميته زمن اصلاً.

إذاً لو كان الزمن وجود فهو متغير قطعاً.

لنفرض أن المتغير T هو المتغير الذى يعبر عن قيمة الزمان المتغيرة , بما أن الزمان متغير فهو إما تغير متصل أو تغير متقطع كمى.

معنى التغير المتصل هو إمكان رسمه على صورة خط متصل غير متقطع تحت أى مقياس رسم , معنى هذا أن المتغير T يجب أن يأخذ جميع القيم الحقيقية أثناء تغيره , وهذا بالطبع مستحيل.

فهنا إستحالتين للزمان المتغير تغير متصل :

الأولى : هى أن معنى التغير المتصل أن قبل إنقضاء فترة زمنية ولتكن ثانية , يجب قطع نصف ثانية , وقبل إنقضاء نصف ثانية يجب إنقضاء ربع ثانية , وهكذا , فهذا معناه أن شرط إنقضاء الزمان هو إنقضاء فترة زمنية لا يوجد أصغر منها , وهذا مستحيل.

فيجب أن يأخذ المتغير T قيمتين حقيقيتين متتاليتين , بحيث لا يمكن أن تتوسطهما قيمة حقيقية أخرى , وهو مستحيل , حيث أن بين أى عددين حقيقيين يوجد ما لا نهاية من الأعداد وبالتالى لا يوجد مثل هذا التغير , وبالتالى يستحيل أن يكون الزمان وجوداً.

الثانية : بغض النظر عن عدم وجود مثل هذه القيمة التى لا يوجد أصغر منها ولا تساوى الصفر والتى سنيميها θ , فإنه يوجد إستحالة أخرى , وهى أن الزمن T حتى يتغير من القيمة ( 0 ) إلى القيمة ( 1 ) على سبيل المثال , فإنه يجب أن يأخذ ما لا نهاية له من القيم قبل الوصول إلى القيمة النهائية وهو محال.

فالقيمة الإبتدائية للمتغير T هى الصفر , وستزيد بقيمة متناهية كل مرة مقدارها θ فتكون صورة التغير فى قيمته هى :

T = 0 , θ , 2θ , 3θ , 4θ , 5θ , 6θ , ....... etc.

وهى كلها قيم متناهية , فالقول بأن قيمة المتغير T ستصل إلى القيمة 1 معناه أخذه قيمة تساوى مالانهاية من قيمة θ , وهو محال , حيث أن قيمة العداد قيمة متناهية , ومعدل الزيادة قيمة متناهية ايضاً , وبالتالى كلما نظرنا إلى قيمة المتغير T سنجدها قيمة متناهية , ولن تصبح ابداً تساوى ( ما لا نهاية ) إلا بعد إنقضاء ما لا نهاية له من الزمان , فإذا كان المتغير T هو متغير الزمان , فكأننا نقول ( لن تصبح قيمة المتغير T تساوى ما لا نهاية من θ إلا حينما تساوى قيمة المتغير T المالانهاية , وهذا دور منطقى محال ).


إذاً بتقديم هتين الإستحالتين , يتضح إستحالة كون الزمان يتغير تغير متصل , بل إن كان موجوداً سيكون تغير منفصل من خلال القفز أو الطفرة.

فتكون قيمة المتغير T هى ( 1 ) ثم يأخذ القيمة ( 1.1 ) دون أخذ أى قيمة بين هتين القيمتين.

ولكن هل هذا الفرض صحيح ؟؟؟