الخميس، 10 سبتمبر 2009

الفرق بين الإنسان والحيوان

إن نظرنا إلى الإنسان والحيوان , سنجد أن كلاهما جسد مادى عضوى , يتكون من عدد من الأعضاء منها الرأس وهو العضو المسؤول عن التحكم فى بقية الجسم.

كلما كبر حجم الدماغ بالنسبة إلى جسد الحيوان كلما زاد زكاؤه وقدرته على التعلم , فالإنسان صاحب أكبر دماغ بالنسبة إلى جسده , وبالتالى فهو أزكى الحيوانات وأقدرهم على التعلم والإبتكار.


ولكن هل يمكننا الإفتراض أن الفرق بين الإنسان والحيوان فرقين :

1 القدرة الكمية , فالإنسان يستطيع معالجة وتخزين معلومات أكبر من بقية الحيوانات , وبالتالى ما يمكن أن يتعلمه الإنسان فى ساعة يستطيع أن يتعلمه القرد فى يوم مثلاً , ولكن هذا لا يعطينا خط فاصل فى الفرق بين الإنسان والحيوان , فمعالج Pentium II يستطيع القيام بنفس المهام التى يقوم بها المعالج Pentium IV ولكن بصورة ابطأ بكثير , ورغم ذلك فكلاهما معالج.

2 العلوم الأولية الموجودة بعقله , فيكون الإنسان مزود بعدد أكبر من البدهيات من بقية الحيوانات وبالتالى يستطيع الفهم والإبتكار بعكس بقية الحيوانات المزودة بعدد من البدهيات أقل من الحد الأدنى اللازم للإبتكار.

فمثلاً الإنسان إن تدحرجت كرة ما تجاهه , فإنه لن ين ينظر إلى الكرة , بل سينظر إلى مصدر الكرة , أما إن تدحرجت الكرة تجاه حيوان أقل زكاء كالقط أو الكلب فسينظر إلى الكرة وسيعبث بها دون النظر إلى مصدرها.

ففى حالة الإنسان , يكون الإنسان عالماً بمبدأ السببية كعلم بديهى ( فقد نظر إلى مصدر الكرة ) , أما فى حالة الحيوان الأقل زكاءاً فلا يعلم هذا العلم ( مبدأ السببية ) أو ربما كان علماً إكتسابياً وليس بدهياً.

هذه فرضية لمحاولة تفسير الفرق بين الإنسان والحيوان , طبعاً تحتاج إلى بحث علمى وجهد مضن , وحتى وقت هذه الأبحاث , تظل مجرد فرضية لا أكثر.